کد مطلب:306558 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:158

طرقات سائل تفزع الحشاشة


.. اغمی علی المصطفی بعدما تلا حدیثه هذا.

فصرخت فاطمة صرخة تجزع لها القلوب، وارتمت علی وجه ابیها، فسحبت برأسه المحاط بالنور و وضعته فی حجرها.. و ظلت ترشقه بدموع عینیها لتبلل عینیه و خدیه حتی أفاق، و كأن قطر الندی بلل و جنتیه.

كانت عیناه قد رسمت حولهما هالات دكناء لشدة مرضه صلی اللَّه علیه و آله و سلم.

فلم تتحمل الزهراء مصابها، فصاحت: (واكرباه لكربك یا ابتاه).

ثم شهقت و وضعت خدها علی خده الشریف و هی تمسح بعینیه ثم تنام بقرب رأسه الشریف.

حتی انه قد صُور لعلی انها قد فارقت الحیاة، فی حین یسمع انیناً من حنجرتها و همساً، كانت تذیع به وسط مسامع ابیها، حتی انتفضت مستغربة، حینما دقت الباب دقة غریبة، یخیل الیها أنها كانت من اعالی السماء.. (فالمسلمون یعلمون بإختلاء آل البیت مع الرسول).

فمن یكون هذا الطارق یا تری؟!!

ففزعت اذ تقول:

- (من ذا)؟!! فأجابها علی الفور صوت تشمله الاحزان، اذ یفصح عن ادب رفیع قائلاً:

- (اتیت اسأل الرسول أتأذنون لی بالدخول علیه) [1] .

.. فأندهشت فاطمة، من هذه الصراحة، و اجابت بنبرات متكسرة:

- (امض رحمك اللَّه فرسول اللَّه عنك مشغول).


كانت الزهراء تنشر الی ابیها، و تسمع ضربان قلبه و هو مغمی علیه، فی حین اخذ العرق ینسلت من جبینه الصلت، و كأن فی وجهه اللؤلؤ.

ففاحت رائحة عرقة، الذی هو اطیب من الطیب.

فلمست الزهراء تلك القطرات و قربتها الی فمها، لتمتزج و دموع عینیها و هی تقبل تلك القطرات.. ففزعت من لوعتها مختضة.. حینما سمعت مرة اُخری نفس الطرقات الباب، التی ما فارقتها سوی لحظات.

.. فأحست بقلبها یغوص فی اعماقها، ثم قالت:

- (ان لهذا الطارق شأن) جعلته یتجرء و یكرر دقه الباب، فمسعته یقول:

- (غریب یستأذن علی رسول اللَّه، اتأذنون للغرباء).

عندها، عرفت الزهراء من یكون هذا الطارق.

اجل: جاء امر اللَّه.

فارتجفت شفتاها، واغمضت عینیها، كی تسبح ببحر من الدموع و اللوعة.

و كأنها تناولت فؤادها بین كفیها، اذ تكلمه عما سیؤول علیها من بعد فراق ابیها الرسول.

فما الذی ستفعلینه سیدتی:

فأختنقت بعبراتها، و غصصها، لكن من وراء تلكم الدموع واللوعات یتسرب لها صوت عرفته بعذوبته، (و كأنه) ینادیها من وراء السحب المتراكمة فوق سلاسل الجبال.. فیصبح صداه اعمق یدق فی روحها، بل فی كل عروقها، فتنقطع اوتاره.

فألتفتت نحوه، ترید ان تدركه.

فتناثرت دموعها حول مقلتیها الملتهبتین، و حسبی بهن لؤلؤاً منثورا.

فما ان رشقت أباها بعینیها سمعته یؤشر بیده و یقول:

- (بنیة فاطمة اتدرین من هذا)؟

.. فاختلفت الكلمات فی حلقها بماذا تجیبه.. فقد نحلت قواها و خذلت علی


ان تتفوه ببنت شفة.

فأرتفعت انفاس النبی و هی تردد كلمات منطلقة من شفتیه اللتین تبدوان قد طلیتا بالعسل، و هو یری كیان بضعته و روحه التی بین جنبیه [2] ترتعش بین یدیه.

لكنه بعین الوقت یعلم من تكون هی؛ فهی كمحمد قلبها مسلح بالصبر و الایمان.

فارتسمت علی شفتیه ابتسامة رائعة و قال:

- (هذا مفرق الجماعات، و منغص اللذات، هذا ملك الموت).

فكأننی بالزهراء، تراجعت ادراجها الی الوراء.. اذ تغطی فمها بیدیها لشدة الصراخ الذی انتابها، لتعند فتدفن وجهها المتشنج بحرارة اللوعة، والدموع و الألم، لتضعه بین طیات خمارها.

فأردف الاب یكمل كلامه: - (ما استأذن والله علی احد من قبلی و لا یستأذن علی احد من بعدی، استأذن لكرامتی علی اللَّه).

ثم اخذ صلی اللَّه علیه و آله و سلم یستنشق بقوة نفساً عمیقاً.. اذ تتنسم علیه اجنحة الملائكة فقال صلی اللَّه علیه و آله و سلم:

- (إاذنی له).

.. و ما هی الا سكنات، ثم أخذت اردان النبی تطوف بها ریح عزرائیل الملك.

و ما لبث حتی سمع صوته الثاقب یفصح عن أدبه و اجلاله لآل الرسول، فقال و هو یحنی بقامته الفارعة:


- (السلام علیكم یا أهل بیت رسول اللَّه).

.. فاشتد بكاء فاطمة، و اخذت الویلات تعتصرها، والغصص تكابدها، (و كأنی) بها أخذت تدور حول ابیها كالحائر، و قد اختنقت انفاسها.. فتلفع یدیها برأسها.

و كأنها قد ارتمت علی ابیها، كارتماء طائر اصابه سهم صیاد.

(اجل) اصاب السهم قلب الزهراء، فوقعت علی الاب تلوذ به مما سینهال علیها من بعد فراقه.

تناشده بالحب الذی بینهما، ثم تشمه، و هی محتضنة ایاه، لا ترخی لها یدا.

ثم تضع خدها المتجمر علی خده المتورد، و ما تلی تتحسس بأناملها موقع قلبه، فتراه مطمئناً لمناجاة اللَّه.. لكنها أخذت برأسه الشریف وضمته بین اضلعها.. و كأنها ترید ان تسمعه صراات فؤادها، و هو یردد العبرات والآهات.

فتارة تمسح علی بدنه بیدیها المرتجفتین، فتعود لتركع تحت قدمیه المسدلتین تغمرها لثماً و تقبیلاً (و كأنها تقول):

(ابتی یا لوحشتی من بعدك فأنی لی ان اری الجمال، و لا انظرك بقربی).

.. ثم أجالت ببصرها بالاحزان الملی بالدموع، تسترجع ایامها المنصرمات حینما ماتت امها، و تركت فی نفسها كرباً.

(ها هی امی تركتنی والاحزان، فكرر ابی علیّ مصابها بمصابه.. و ای مصاب یا حبیب اللَّه. فلا ترقأ لی عین حتی الحق بك).



[1] بحارالانوار للشيخ المجلسي.

[2] ذكر هذه الاحاديث: البخاري، و صحيح مسلم في نور الابصار ص 41، مناقب آل ابي طالب للمازندراني، تذكرة الخواطر ص 307 مع قليل من التغيير، نزهة المجالس، المستدرك للحاكم النيسابوري الجزء الثالث و قال في آخره: (هذا حديث صحيح الاسناد و لم يخرجاه)، كنزالعمال و بهامشه منتخب العمال.